أهلا و مرحبا بك في منتداك منتدي هندسة الفيوم
تفضل بالدخول عزيزي العضو و ان لم تكن عضوا
يسعدنا جدا أن تكون واحدا من عائلتنا
أهلا و مرحبا بك في منتداك منتدي هندسة الفيوم
تفضل بالدخول عزيزي العضو و ان لم تكن عضوا
يسعدنا جدا أن تكون واحدا من عائلتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
بوابتناالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
شارك معانا من فضلك ولا تكون سلبيا في اعاده تطوير وهيكله المنتدي من فضلك قم باضافه رايك والي شايفه منوجه نظرك وهنسمعك ونحاول ننفذ باذن الله

 

 منصة troll-a أكبر منصة عائمة في العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OsAmA GaMaL
المدير العام
المدير العام
OsAmA GaMaL


[img][/img]
كيف تعرفت علينا : بحث جووجل
ذكر
عدد الرسائل : 8991
العمر : 34
المزاج : it`s very nice
السنة : ثالثة
القسم : مدني
محافظتك : الفيوم
خريج : لا
جامعتك : الفيوم
قسم مختلف : لا
احترام قوانين المنتدي : منصة troll-a أكبر منصة عائمة في العالم 1110
بلدي : منصة troll-a أكبر منصة عائمة في العالم 110
نقاط : 16800
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

منصة troll-a أكبر منصة عائمة في العالم Empty
مُساهمةموضوع: منصة troll-a أكبر منصة عائمة في العالم   منصة troll-a أكبر منصة عائمة في العالم Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 10:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



إن منصة (Troll-A)
للبحث
عن الغاز هي أكبر منصة عائمة شكلها المهندسون في وسط البحر حيث تحتوي على
روابط هندسية دقيقة ومعقدة لم تكن موجودة في أي منصة أخرى وتعتبر ثورة
هندسية هائلة في عالم إنشاء المنشآت العملاقة وتعتبر أيضاً طموح لكل مهندس
مصمم حين يرى هذا الصرح العظيم وأيضاً طموح لكل دارس ومهتم في هذا المجال
وإن هذه المنصة هي الشاهد الوحيد على ذكاء العقل المفكر البشري لما فيها من
إبداعات وتفاصيل هندسية رائعة , وكما قال تعالى في كتابه "علم الإنسان ما لم يعلم"





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


معلومات عن منصة (Troll-A):
- بدأ الحفر لبناء منصة (troll-a) من 10 سنوات
- تقع منصة (Troll-A) على بعد 112Km من مدينة النروج في وسط بحر الشمال العاصف
- ترتفع المنصة عن سطح الماء 60m
- الإرتفاع الكلي لمنصة (Troll-A) يقدر ب500 m
- تبعد منصة (Troll-A) عن حقل الغاز حوالي 300m
- وزن منصة (Troll-A) يتراوح حوالي أكثر من 1000000 Ton بعد ملئها بالماء
- تم تصميم قواعد منصة (Troll-A) من قبل المهندسين لعمر حتى 2066 year
- بلغت كلفة إنشاء المنصة 16 مليار دولار أمريكي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عملية بناء وإنشاء منصة (Troll-A) :
تم
بناء منصة (Troll-A) على بعد 300m من حقل الغاز الذي يقع أسفلها وتم بناء
القوائم والمنصة الرئيسية كلٍ على حدا وبعد ذلك تم جمع الكتلتين معاً ثم تم
تعبئة قوائم المنصة بالماء الذي يبلغ إرتفاعها 300m في الماء حيث كانت هذه
أخطر لحظة في حياة منصة (Troll-A) لما تعرضت من ضغط مائي يصل حوالي
380000Kg /m2 و تم ترك مسافة أمان فارغة حوالي1m ثم قام المهندسين برفع
المنصة على سطح البحر وذلك بواسطة تفريغ المياه من قوائم المنصة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وقد أستغرق بناء قواعد المنصة فقط عاماً كاملاً !!!
بعد
ذلك جلب المهندسين 10مراكب لسحب المنشأة إلى وسط البحر وتثبيتها على
الموقع المدروس المخصص بها أي تثبيتها على بعد 300m تحت البحر أي موقع وجود
الغاز .

وأصبحت هذه المنصة أكبر جسم في العالم تقوم بتحريكه اليد البشرية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





الحوادث الذي أعتمد عليها المهندسون لتصميم منصة (Troll-A) :
1- حادثة تحطم جسر معلق (جسر تاكوما ناروز)
2- تحطم كوب من الزجاج على نغم الأوتار الصوتية
3- المضخة الهوائية
4- سيارة سباق

والسؤال ؟!
ما مدى تعلق هذه الحوادث الغريبة بمنصة (Troll-A) ؟؟؟؟؟؟
أما الجواب ... فسوف نورده بالشرح المفصل .....

بحر الشمال الذي تقام عليه منصة (Troll-A)
تعتبر
هذه المنصة من الإصدارات الهندسية العملاقة بالنسبة لمنشآت العالم التي
أقيمت في مختلف البحار السبعة وإن بناء منصة على إرتفاع 500mتفوق مدى
التخيلات الهندسية لأي مهندس على أرض صلبة فكيف إذا كانت هذه المنشأة في
وسط البحر!!!!!

وإن
بحر الشمال الذي تقام عليه منصة (Troll-A) يعد من البحار شديدة العواصف
بالنسبة لغيره من البحار وبالتالي تكون قواعد منصة (Troll-A) المغمورة
بالمياه معرضة للإرتطام من قبل الأمواج العالية ويصل إرتفاع الأمواج في في
بحر الشمال إلى 30m




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


البيتون المختار لإنشاء منصة (Troll-A) :
ونشير
إلى أن قواعد المنصة يجب أن لا تكون قوية فقط ولكن يجب أن تكون مرنة
لتقاوم صدم الأمواج لذلك تم إنشائها لنوع خاص من البيتون حيث أن إختيار
البيتون الملائم لإنشاء قواعد المنصة ليس بالأمر السهل ويجب أن يكون مرن
ولا يسمح مرور جذور النباتات البحرية من خلاله والهدف الرئيسي منه أن يقاوم
إرتطام الأمواج





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وللحصول
على مقاومة كبيرة لقواعد المنصة تم وضع فولاذ تدعيم للبيتون وهذا الفولاذ
قدره المهندسين بأنه يكفي لإنشاء 15برج مثل برج إيفل !!!!!!!





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أما
باقي المنشأة تم تصميمها من بيتون عادي وهذا البيتون أيضاً قدره المهندسون
بأنه يكفي لإنشاء ملعبين ونصف من ملاعب العالم المعروفة !!!!!!!


وبذلك أكبر الأمواج في هذا البحر لا تستطيع أن تهدد منصة (Troll-A) وعلى الرغم من هذه المقاومة للبيتون يجب أيضاً أن يكون عازل للمياه
وعلى
الرغم من سماكة البيتون الموجود في القاع الذي يتراوح 2m فإنه معرض
للإنهيار إذا وجدت أية نقاط ضعف ضمن قواعد المنصة وفي منطقة القاع عند
القاعدة يصل ضغط الماء إلى 35 Kgr / cm2


المصعد الموجود داخل منصة (Troll-A) :
وضع مهندسين المنصة المصعد في إحدى قوائم المنصة ويستغرق مصعد المنصة للنزول إلى أسفل القاعدة الواقعة في قاع البحر 9min !!!!

والسؤال كيف يمكن بناء مثل هذه المنصة في وسط البحر وتكون أيضاً عازلة للمياه ؟؟؟؟؟

الجواب عن هذا السؤال يكون من خلال التجربة التالية :
حيث تم صنع شق في وسط خزان بلاستيكي كبير مستطيل الشكل , وتم بعد ذلك إعادة لحمه حرارياً .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



وبعد ذلك تم ملئ الخزان بالماء وتم تطبيق على هذا الخزان ضغط كبير متفجر




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



حيث
كانت النتيجة أنه تم توسيع منطقة الشق إلى ثلاثة أضعاف وإنسياب الماء من
خلاله وهذا الشق الصغير أثر على تعرض مجمل الخزان للإنهيار





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وبنفس التطبيق بالنسبة للبيتون أي انه أي ضعف صغير بالبيتون سيكون مدمر لمنصة (Troll-A) ومن خلال إجراء هذه التجربة نجد أن الشقوق أو الصدوع في البيتون تعتبر نقطة الضعف الرئيسية لقواعد المنصة
والسر
في بناء هذه القواعد دون التعرض لهذه التصدعات أو الشقوق هو عملية صب
البيتون باستمرار على مدار الساعة (ميليثياً ) مهما كانت الظروف الجوية
ونشير بالذكر إلى أن الصب على عدة طبقات يؤدي إلى إنسياب الماء من خلال
قواعد المنصة ولا يعطي العزل المائي المطلوب تحقيقه وأي توقف في الصب يؤدي
إلى توليد شقوق ويكون نقطة الضعف القاتلة والمدمرة لمنصة (Troll-A)




حادثة تحطم جسر (تاكوما ناروز) وعلاقة هذه الحادثة بمنصة (Troll-A) :




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


رغم
البناء الذي صمم لمواجهة الضغوط الجبارة فإنه معرض إلى خطر موجود في
بنيتها الداخلية كما حصل في حادثة تحطم جسر تاكوما ناروز في الولايات
المتحدة الأمريكية





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


حيث تشكل هذه الحادثة كابوس لأي مهندس مصمم !!! وكان سبب تحطم حاثة جسر تاكوما هو ظاهرة صدى الرنين حيث واجه مهندسين منصة (Troll-A)
نفس المشكلة التي أراد المهندسين الإبتعاد عنها وهي تحمل ضغط الأمواج حيث
انه خلال 70 عاماً يمكن أن تواجه المنصة أكثر من 180000000 موجة

ولكن ليس حجم الأمواج المسئول عن حدوث الكارثة ولكن تواتر هذه الأمواج والتوضيح في التجربة التالية ...........



تجربة تحطم كوب من الزجاج على نغم الأوتار الصوتية وعلاقة هذه الحادثة بمنصة (Troll-A) :

حيث
تم تشبيه المنصة بآلة موسيقية ضخمة وهذا الأمر يعرضها لضغوطات تتكرر مثل
الأمواج التي ترتطم ببطئ حيث تم وضع كوب زجاجي أمام مكبر صوت لتكبير
إهتزازت الآلة الموسيقية وكما نعلم أن لكل جسم تردده الخاص به ونشير إلى أن
تردد الكوب يقدر ب 500HZ وعند زيادة هذا التردد فإنه يتحطم إلى قطع صغيرة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



والسؤال إذاً ماهي علاقة هذه التجربة بمنصة (Troll-A) ؟؟؟؟
إن الترددات الصوتية التي تؤدي إلى الإنكسار بشكل خطير حتى منشأة بضخامة منصة (Troll-A)
يمكن أن تحطمها حيث أن قوائم المنشأة التي طولها 300m تشبه أوتار الآلة
الموسيقية أو سلسلة معينة من الأمواج تستطيع أن تصنع ذبذبات على طول هذه
القواعد

وكما حصل في الكوب قد يحصل في منصة (Troll-A) فعند مرور موجة حرجة تؤدي إلى تحطيم المنصة بكل بساطة


والان كيف يتم التغلب على ظاهرة صدى الرنين؟؟؟

حلت هذه المشكلة من قبل مهندسين المنصة بوضع طوق بيتوني في منتصف طول القوائم أي على بعد 150m من قاع البحر




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



تثبيت قوائم منصة (Troll-A) في القاع :
يعتمد
مبدأ تثبيت القوائم على مبدأ المضخة الهوائية حيث تم تركيب سلسلة من
الانابيب تسحب الهواء لتنقله إلى قوائم المنصة والتجربة تبين ذلك :

حيث تم جلب أسطوانة بلاستيكية مكشوفة من الأسفل وتحوي على صمام في الطرف الآخر للأسطوانة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




حيث
عند إغلاق الصمام وغمر الأسطوانة في سائل لزج فإننا نحتاج إلى قوة كبيرة
للتغلب على الضغط الموجود داخل الأسطوانة ولكن عند فتح الصمام ينخفض الضغط
وتنساب الأسطوانة داخل السائل دون دخول أي جزء من السائل داخل الأسطوانة
ويتم إغلاق الصمام مرة أخرى للمحافظة على الضغط





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




وبنفس الطريقة تعمل سلسلة الأنابيب داخل قواعد منصة (Troll-A)





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الهدف الرئيسي التي صممت المنصة من أجله
إن
الهدف الرئيسي التي صممت المنصة من أجله هو إستخراج الغاز حيث يتم ضخ
مليار متر مكعب من الغاز ليصل إلى اليابسة ويستهللك من قبل 80 مليون مستخدم
في أوربا

عندما
بدأ الحفر لاستخراج الغاز من 10 سنوات وصل إلى احتياطي كبير أدى إلى
الانفجار إلى الخارج نتيجة الضغط وصعود الغاز إلى الأعلى وعبر 70 ألف متر
من الأنابيب وصولا إلى اليابسة

ولكن ضغط هذا الغاز قد نقص بعد 10 سنوات والسبب يتم توضيحه في التجربة التالية :
نأتي
بعبوة مياه غازية وهي تحوي على مجموعة من الغازات ومغلقة بإحكام ومعرضة
لضغط نسبيا محجوز عن طريق غطاء العبوة فعندما نقوم بثقب الغطاء بآلة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




فإن الغازات تندفع بقوة عبر الثقب الصغير من داخلها بشدة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



وسرعان
ما يتعادل الضغط بين الوسط الخارجي وداخل العبوة فإن ضغط الغاز يضعف ,
وبعد فترة نحتاج إلى شراقة لسحب المياه الغازية والغازات من داخل العبوة .

وبالعودة
إلى المنشأة فان المهندسين حفروا إلى عمق معين وبدأ الغاز يتدفق بقوة
وكمية كبيرة حتى تعادل الضغط بعد 10 سنوات بين الوسط المائي في القاع وبين
وسط مكمن الغاز .


بقيت مشكلة جر الغاز من القاع إلى اليابسة ولحلها يأتي دور تجربة سيارة السباق !!!!!!!!!

سيارة السباق وعلاقتها بالمنصة :




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



يقوم
معظم مهندسي سيارات السباق بضخ الهواء داخل حجرة احتراق الوقود مما يؤدي
إلى زيادة الضغط وإعطاء قوة ومردود اكبر للمحرك عن طريق ما يدعى الشاحن
التوربيني

والشاحن التوربيني هو عبارة عن مروحة وضاغط محرك يعمل على الهواء والوقود المستخدم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


حيث بسيارات السباق يستقبل البنزين والهواء وشرارة الحارق لزيادة السرعة فيزيد من الضغط داخل حجرة الاحتراق مما يؤدي إلى دفع اكبر
ننوه انه بالنسبة للمراوح الموجودة بالأنابيب عندما تضخ الهواء فإنها تسح الهواء من الجهة المقابلة
تستطيع المراوح في (troll-a) أن تحرك أجساما تصل اوزانها إلى (900Kg) لذلك يجب أن تكون ذات قوة واستطاعة عالية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



ولسحب الغاز ونقله إلى اليابسة تستغرق زمنا (48 Sec) أي ما يعادل (300000 km/huor)
والطاقة التي يمكن أن تقدمها تنقل (1000kg) من الغاز كل ثانية وهذا شئ مذهل!!!
وإن كل جزء من منصة (troll-a) مصمم لمساعدة المراوح العملاقة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الأمور التي أخذها المهندسين في تصميم المنصة :
1- تقنية المضخة الهوائية جعلت منها عازلة للمياه وثبتتها بعمق (300 m) دون أن تهتز
2- والنغمة الموسيقية جعلتها تصمد أمام ارتفاع الأمواج الذي يزيد على (30 m ) التي تضربها
3- والشاحن التوربيني يوصل الغاز من المنصة إلى اليابسة التي تقع في أفق البحر وبسرعة خيالية

تأثير منصة (troll -a) على البيئـــــــــة بشكل عام :
لكل
اختراع مذهل بعض السيئات على البيئة ولا سيما البيئة البحرية التي تسكنها
هذه المنشأة العملاقة فعند استخراج الغاز تحت ضغوط هائلة فهي تقوم على عمل
خلخلة بتوازن القشرة الأرضية ولوحظت بعض القراءات والمؤشرات على مقياس رختر
في بعض المناطق القريبة من المنصة لتسجيل هزات أرضية خفيفة ومتتالية بعد
عملية تحميل وسحب غاز من أعماق البحر ومما يزيد الخطورة على المدى البعيد
فيعتقد أن مصدر هذا الغاز الذي نعتبره غاز مفيد لحياتنا اليومية هو احد
نواتج البراكين الهائلة الموجودة داخل نواة الأرض وهذا يؤدي إلى ظهور غازات
أخرى ضارة بالأرض والبيئة البحرية الناتجة عن صهارة البراكين وهذا ينعكس
سلبا على الكائنات الموجودة في هذه الأعماق السحيقة ومثل هذه المشاكل لم
تدرس بسبب عدم وجود عينات وظواهر مشابه على الواقع مما يزيد في حدة وخطورة
الموضوع ولم تتخذ السلطات المحلية والبيئية أية إجراءات بعد هذه التوقعات
والقراءات واعتبرتها أنها ظواهر طبيعية على الرغم من عدم وجود براكين ناشطة
بالمناطق القريبة من المنشاة


تأثير منصة (troll -a) على البيئة البحرية:
- إن
التلوث الذي يعم المنطقة على بعد (10 km) هو التلوث بالضوضاء سواء كان على
سطح البحر أو ممتدا إلى الأعماق وعلى الجهات الأخرى حيث لم يوجد أي حياة
بحرية بتلك الأعماق والمناطق بعد سنتين من تاريخ إحداث المنشاة على الرغم
من تجمع بعض النباتات والحيوانات البحرية أثناء إقامة المنشاة سرعان ما
ماتت واختفت هذه الكائنات من جراء الأصوات والترددات السمعية الكبيرة
الناتجة عن عمل المراوح ومضخات الهواء والأجهزة الكهربائية الأخرى الخاصة
بالعمال والمنشأة

- إن
ما تصرفه هذه المنشاة إلى البحر رغم العدد القليل ولكنه مؤثر كبير على
البحر من حيث الإفراد والمواد المستخدمة في الحياة اليومية لانها لاتعالج
بل ترمى مباشرة الى البحر ولايوجد حيوانات بحرية تستطيع تحليلها او التغذي
عليها وان الملوحة الموجود في البحر تجعلها فقط قابلة للتلويث

- تكون
نواتج الحفر للمثقب المعد من اجل استخراج الغاز غير ضارة مقارنة مع السائل
الزيتي الذي يوضع بالامتار المكعبة لكل متر حفر واحد والغير قابل للتحلل
بمياه البحر والحاوي على تركيز قليل من مادة الاسيد ومواد أخرى مذيبة
لتسهيل عملية الحفر ومواد أخرى زيتية حيث يرى اثر هذه المادة على بعد كبير
من خلال الرائحة الواخزة والمسببة لتخرش الأغشية المخاطية لدى الكائنات
الحية البحرية والإنسان لذلك يقوم العمال بارتداء الكمامات أثناء العمل على
سطح المنصة وتكون الغرف الداخلية لهم مكيفة ومفلترة بالاوكسجين النقي

- نواتج
الحفر الغير ضارة الناتجة عن المثقب الميكانيكي الذي يمتد إلى أعماق تزيد
عن (500 m) على المدى البعيد سوف تغير من تضاريس المنطقة المحدثة عليها
المنشة وبالتالي سوف تؤدي إلى زيادة منسوب الماء أسفل منها أو تقليله على
الرغم من التحسبات الكبيرة والغير متوقعة من قبل المهندسين أثناء التصميم


آلية تشغيل المنصة :
تشغل المنصة الآلات الموجودة بطريقتين مختلفتين :
يولد الكهرباء في الموقع مباشرة من طوربينات الغاز التي تقاد عن طريق التدفق المستخرج من باطن القاع
عن طريق الشاطئ حيث تصل الكهرباء بكابلات مغمورة لتصل إلى المنصة
طوربينات الغاز هي بالأساس محركات نفاثة تستمد الطاقة من تدفق الغاز الساخن الناتج عن الاحتراق والمضغوط بالأساس تلقائيا
ونشير
أن منصة troll-a:الحاجة إلى ضغط الغاز أهملت لان الغاز مضغوط مسبقا على مر
السنين ولسنا بحاجة إلى ضغط ونقل عبر الأنابيب والتخزين ولكن مباشرة
التخزين

ويجدر
الإشارة أن هيكل المنصة تم وضعه بحيث تجتمع كل أبار الغاز بالقرب من أعلى
الهيكل ولكن هناك معلومات غير أكيدة عن حجم الخزانات وضغطها المسامية
الكلية المتبقية والتشبع في المجال لتجنب حدوث الزلازل





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



فعند
عمل الطوربينات الناتج عن الحرق والضغط ونقل الحرارة يتم إنتاج الكهرباء
وهذا بدوره يؤدي إلى الحاجة إلى معدات تتطلب قدرا كبيرا من الصيانة والجهد
بالإضافة إلى استهلاك كمية كبير من الوفود

الطوربينات
على المنصة اكبر من الموجودة على اليابسة حيث تقوم بتخفيض استهلاك الوقود
وضريبة الغازات المسببة للاحتباس أو الدفيئة ولكنها تزيد من حجم ووزن نفقات
المنصة ويجب أن تكون موافقة لمعايير pfs

أفضل
كفاءة تشغيل لتوربينات التوليد هي تتراوح بين 25% و30% وبالأخذ بعين
الاعتبار الوقود المثالي لتحويل الطاقة الكهربائية يحتاج 10.8 واط ساعي على
المتر المكعب

وان
حرق متر مكعب واحد من الغاز الطبيعي ينتج حوالي 3%واط ساعي من الكهرباء
وفي نفس الوقت يطرح 2% غاز ثاني وينتج الكربون المسبب لظاهرة الدفيئة

المنصة
رغم قدرة توليد 100 ميغا واط تطلق 500000 طن من غاز ثاني اوكسيد الكربون
كل سنة مع انبعاث 300 طن من غازات اكاسيد النتروجين وهو غاز مسبب للتآكل
ومضر بالإنسان وال البيئة

الفرق
الأساسي بين تحويل الكهرباء من متناوبة إلى مستمر هو وجود محول يقوم
بعملية التحويل وأيضا يخفض عدد الكابلات من ثلاثة AC إلى 2 DC وخفض حجم
الكابل وأيضا الكفاءة العالية بالاستخدام تؤدي آلة توفير التكلفة من
الكابلات ولكن تعوض بالمحولات


عند اختيار مزود الطاقة للمنصة يجب الأخذ بعين الاعتبار ما يلي :
1- نوعية الأرض وعامل تمددها
2- تطبيق الطاقة على المنصة
3- كلفة التركيب
4- كلفة التشغيل

الأمور التي يجب مراقبتها لعدم حدوث مخاطر بيئية :
1- مراقبة تزايد خطورة التطبيقات الهيدرو كربونية
2- مراقبة تدفق المياه إلى الخزان في بحر الشمال
3- مراقبة الحد المتناقص من خزان الغاز وضغطه ودرجات الحرارة المارة
4- رصد تغيرات منسوب المياه في الخزانات المائية الحرارية والتغيرات في درجات حرارة الصهر البركانية
5- مراقبة تزايد co2

جهاز رصد مكان وجود الغاز




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



حيث
يتم عن طريق الجهاز الاستشعار بالجاذبية النسبية وبوجود أجهزة قياس الضغط
يقوم بمسح ومراقبة ونقل البيانات عن طريق كابل موصول مع المنصة يرسل
المعلومات كل 20 دقيقة

هذه
المعطيات التي يرسلها الجهاز تعطي فكرة دقيقة نسبيا على الأعماق الموجودة
فيها أدوات الاستخراج والتي تكون حاسمة لتصحيح خطورة أي هبوط قاع البحر
ونتائج الضغط تزيد من دقة معلومات المد والجزر مقارنة مع توقعات الفلكية

يتم
أولا تحديد الموقع المحتمل لإنزال جهاز الكشف عن طريق الأقمار الصناعية
وتتم القراءات واخذ المعطيات البدائية على أساسها وبعد ذلك يتم التأكد منها
وتدقيقها وتصحيحها من قبل الكاشف البحري لتحديد مدى الانضغاطة والدلالات
الإحصائية والهبوطات وتكون المعلومات الناتجة عن الكاشف اكبر دقة من القمر
الصناعي بنسبة 22.2 ميغا غال على السنتيمتر





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



حيث الأسهم الزرقاء تدل على زيادة الجاذبية والأسهم الحمراء تدل على نقصان الجاذبية وتقع محطة رصد في نهاية كل سهم

وعلى
افتراض أن المسامية والتشبع تتغير قيمها في المناطق المائية الحية على
الخارطة تتغير قيم ضغوطات الخزانات الغازية حسب الارتفاعات والبيانات
المعطاة من الجهاز (الكاشف المائي) ومدى تأثيرها على حدوث أي زلزال وقد
وضعت شركة (Dake) القانون التقريبي لحساب ضغوط الخزانات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ومن هذه المعادلة نستنتج انه يمكن تحديد نوعين من البيانات :
1- بيانات لإنتاج واستقرار الضغوط والجاذبية التي تعطي فكرة عن الوضع الراهن للقاع دون سحب أي من الغاز
2- بيانات عن كميات الهبوط في فراغات المسام المسببة لحدوث الهزات والزلازل

ملاحظة :
من
أجل تجنب الهزات الأرضية تم وضع عدة مراجع وبيانات لقياس معامل الجاذبية
عند سحب كميات معينة من الغازات وبالتالي الحصول على حساسية الغاز تجاه
الجاذبية من اجل ذلك يجب أن يكون الوقت الفاصل لأخذ القراءات دوريا وغير
طويل من حيث التدفق والضغط ودرجات الحرارة وقيم الهبوط وان تخزن هذه
البيانات لمقارنتها مع البيانات الموجودة سابقا وحساب الهبوط من خلالها


تتمتع المنصة بالميزات التالية :
1- إمدادات الطاقة مستمرة وغير قابلة للنضوب طالما يوجد ضخ للغاز
2- قدرة عالية على مراقبة جودة الطاقة
3- تصميم هندسي معقد ودقيق
4- ضغط الغاز المسبق يقلل من وزنه وبالتالي يقلل من الاستثمار على المنصة
5- نظم الوحدات وتنفيذها مرنة وخفيفة الوزن
6- يفوق ميزات المصانع على اليابسة
7- زمن تركيب قصير وتنفيذ قوي وخفيف الوزن على القواعد وخالي من الملوثات أثناء عملية الصب والعمل
8- يتيح سهولة الوصول إلى المنشات البحرية الأخرى
9- تكيفها للبيئة البحرية البرية
10- تحوي على شبكات اتصال لاسلكية عن طريق الأقمار الصناعية ولا يوجد حاجة لاستخدام الكابلات سوى لنقل الطاقة
11- الصحة وسلامة البيئة من الناحية العملية وخصوصا للعمال
12- مخاطر التوربينات القليلة الناتجة عن الغازات البحرية أكثر أمانا أثناء حدوث انفجارات ولا تسبب كوارث كما في اليابسة
13- انخفاض تكاليف التشغيل والصيانة
14- سهولة تحميل الغاز ونقله إلى اليابسة عن طريق الناقلات البحرية

الخاتمـــــــة
واخيراً
وبعد التعرف على كافة مراحل عمل المنصة , وجدنا أنه من خلال تأثيرها على
البيئة البحرية وأيضاً على الأحياء المائية يمكن أن نستنتج أن لكل منشأة
هندسية محاسن ومساوئ لابد منها ولكن يجب علينا تقديم الحلول اللازمة لكل
سيئة تعترض عملنا نحن كمهندسين

إن
منصة (troll- a) تحفة هندسية عملتها الأيدي البشرية وفكرت في إنشائها
العقول الهندسية فهي بحق معجزة هندسية في وسط البحر ويبقى التاريخ شاهداً
على هذا الصرح العظيم وشاهداً على براعة العقل البشري





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


إعداد الزملاء : محمود علبي & أحمد خلف & محمد عزيزي



المراجع

National Geographic Abu Dhabi
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Abb .com /hvdc
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منصة troll-a أكبر منصة عائمة في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ] لا تحزن على مالا تملك .. فربما لو كان عندك لكان سبب حزن أكبر
» صور أكبر عملية سرقة فى تاريخ المسلمين ..... العرض لفترة محدودة
» لايفوووتك أكبر سفينه بالعالم في"كوريا"
» موسوعة (( أكبر حاجة , فى كل حاجة )) .............!!!
» اغبي طفل في العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 

الهندسة المدنية :: مدني عام

-
انتقل الى: