أهلا و مرحبا بك في منتداك منتدي هندسة الفيوم
تفضل بالدخول عزيزي العضو و ان لم تكن عضوا
يسعدنا جدا أن تكون واحدا من عائلتنا
أهلا و مرحبا بك في منتداك منتدي هندسة الفيوم
تفضل بالدخول عزيزي العضو و ان لم تكن عضوا
يسعدنا جدا أن تكون واحدا من عائلتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
بوابتناالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
شارك معانا من فضلك ولا تكون سلبيا في اعاده تطوير وهيكله المنتدي من فضلك قم باضافه رايك والي شايفه منوجه نظرك وهنسمعك ونحاول ننفذ باذن الله

 

 تنفيذ الطرق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
engmohamedshahat
خريج
خريج
engmohamedshahat


[img][/img]
كيف تعرفت علينا : بحث جووجل
ذكر
عدد الرسائل : 1402
العمر : 37
المزاج : الحمد لله على كل حال
السنة : متخرج
القسم : مدني
محافظتك : الفيوم
خريج : نعم
جامعتك : الفيوم
قسم مختلف : مدنى
بلدي : تنفيذ الطرق Eg10
نقاط : 7084
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

تنفيذ الطرق Empty
مُساهمةموضوع: تنفيذ الطرق   تنفيذ الطرق Emptyالأحد يناير 31, 2010 2:54 pm

1 – مراقبة تنفيذ أعمال الطرق
1-1- مراقبة تنفيذ الأعمال الترابية :
1-1-1- مراقبة تنفيذ أعمال القطع :
1 – التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ( الطرق ) من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد لا تحتاج إليها عملية الإنشاء .
2 – معاينة ناتج القطع ، فإن كانت التربة صالحة للردم طبقاً للمواصفات فتستعمل في الردم ، وإن كانت التربة ناتج القطع غير صالحة للردم فإما أن تحسن خواصها وتستعمل في الردم بعد التحسين ، أو يعطى الإذن للمقاول لنقلها خارج الموقع لعدم صلاحيتها للردم .
3 – نقل ناتج القطع الزائد أو الغير صالح للردم إلى خارج الموقع .
4 – عند الوصول بالقطع إلى المناسيب المطلوبة يتم التحقق من صلاحية التربة الأصلية كطبقة قاعدة ( Subgrade ) وذلك بإجراء الاختبارات التالية :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- حدود أتربرج ( حد السيولة - حد اللدونة - معامل اللدونة )
- نسبة تحمل كاليفورنيا C . B . R .
وفي حالة صلاحيتها تترك حتى يتم تجهيزها كطبقة قاعدة ( Subgrade ) .
وفي حالة عدم صلاحيتها فإما أن تحسن خواصها أو تستبدل بتربة أخرى صالحة.
5 - يتم إجـراء تجربة بروكتور على مواد طبقة القاعدة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل حيث يتم التنسيب إلى هذه القيم في اختبار الكثافة الحقلية.
6 – يقوم المساح بالتحقق من مناسيب طبقة القاعدة .
7 – التحقق من استواء سطح طبقة القاعدة .
8 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة لطبقة القاعدة في الموقع بإجراء اختبار الكثافـة الحقلية (Field Density ) وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور على نفس المواد.
1-1-2- مراقبة أعمال الردم :
يردم المتر الأول أسفل منسوب سطح طبقة القاعدة على طبقات لا تزيد عن 20 سم ، وإذا كان العمق أكثر من واحد متر يتم الردم على طبقات لا تزيد عن 30سم ، وذلك بعد الرش بالماء ثم الهرس ، كما لا يسمح باستعمال الأحجار ذات الأحجام التي تزيد عن نصف سمك طبقة الردم . ويتم تنفيذ الردم بميل جانبي مقداره (1:1) للمخططات الغير مفصولة وبعض الحالات التي يكون فيها منسـوب المياه السطحية مرتفعاً ، بحيث تكون طبقة القاعدة غير ثابتة . فإنه بتعليمات من المهندس المشرف سيجري الحفر إلى عمق مناسب يحدده المهندس المشرف وإزالة المواد المشبعة بالمياه واستبدالها بمواد زلطية متدرجة منفذة للمياه بتدرج خاص يتراوح بين (3/8 – 2.5 ) بوصة على طبقات لا تزيد سماكتها عن 25سم ، وتهرس بشكل مناسب ، كما يجب الاهتمام بالنقاط التالية :
1 – التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ( الطرق ) من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد أخرى لا تحتاج إليها عملية الإنشاء .
2 – التحقق من تصنيف التربة طبقاً للمواصفات .
3 – في حالة عدم صلاحية المـواد أو في حالة عدم كفاية ناتج الحفر يقوم المقاول بتوريد تربة صالحة للردم بإذن من المهندس المشرف .
4 – يتم إجراء تجربة بروكتور على مواد الردم الصالحة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل .
5 – التحقق من الردم على طبقات حسب المواصفات .
6 – لا يسمح بإضافة طبقة لاحقة إلا بعد التأكد من الطبقة السابقة لها وذلك بإجراء التجارب اللازمة عليها .
7 – يقوم المساح بالتحقق من مناسيب كل طبقة مساحياً .
8 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلية وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور .
4-2- أعمال طبقة ما تحت الأساس Subbase :
1 – يتم إجراء الاختبارات التالية على العينات المقدمة :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) لمعرفة تصنيف التربة.
- حدود أتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) .
- مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- نسبة تحمل كاليفورنيا .
- تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.
2 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.
3 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والخلط والتقليب .
4 – يقوم المساح بالتحقق من الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) .
5 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الاتجاهين الطولي والعرضي .
6 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .
4-3- أعمال طبقة اللصق الأسفلتية ( ( MC1 بين طبقات الردم والطبقة الأسفلتية :
يتم رش طبقة لصق بيتومينية (MC1) بمعدل ( 0.65- 1.75) لتر/م2 مع توجيه العناية بالنقاط التالية :
1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس .
2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس .
3 – التأكد مـن درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .
4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب.
5 – عدم الرش أثناء الأمطار .
6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي ، وذلك بوضع كمية من الرمل عليها وتقليبها لأخذ الأسفلت الزائد ثم رفعها بعيداً عن الطريق .
7 – يفضل منع المرور فوق الطبقة فترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت بحيث لا تزيد هذه المدة عن 72 ساعة.
4-4- أعمال طبقة الأساس الأسفلتي Asphalt Base Course :
1 – مراقبة الاختبارات على الركام في الخلاطة للتأكد من إجازتها من قبل المهندس وهي كالتالي :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة للمواد الناعمة.
- مقاومة التآكل .
2 – مراقبة تجربة مارشال على الخلطة الأسفلتية والتحقق من :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- نسبة الأسفلت .
- الثبات .
- نسبة الفراغات الهوائية والفراغات المملوءة .
3 – التأكد من جفاف طبقة التشرب البيتوميني .
4 – التأكد من تنظيف سطح الطبقة اللاصقة (MC1 ) باستعمال ضواغط الهواء(الكومبروسر)
5 – التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي ولونها ولون الأبخرة المتصاعدة ، فاللون الأزرق للخلطة يعني زيادة تسخين الخلطة ، وكذلك لو أن لون الأبخرة المتصاعدة مائل للحمرة يعني تجاوز الخلطة للحرارة المطلوبة واحتراقها .
6 – التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش ، وملاحظة وجود زيادة أو نقص نسبة الأسفلت ، فمثلاً تأخذ الخلطات في السيارة القلاب شكلاً هرمياً ، ففي حالة زيادة الأسفلت يظهر سطح الأسفلت مستوياً أو قريباً من الاستواء ، كما يمكن اكتشاف نقص نسب الأسفلت بسهولة ، وذلك من خلال مظهر الخلطة الخشن وعدم انتظام تغطية المواد الصلبة واختفاء اللمعان منها .
7 – أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة خلف الفنشر لإجراء اختبار الاستخلاص لمعرفة (التدرج – نسبة الأسفلت – التدفق – نسبة الفراغات الهوائية والمملوءة ) والتحقق من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات .
8 – مراقبة عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15-20% ) قبل الدمك .
9 – التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمق الطبقة.
10 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لصق (R C2) قبل فرش الخلطة الجديدة .
11 – في حالة فرش المخلوط الأسفلتي في أكثر من طبقة فلا يتم الإذن بفرش الطبقة اللاحقة إلا بعد إتمام دمك وبرودة الطبقة السابقة .
12– عدم فرش المخلوط الأسفلتي أثناء الأمطار .
13– مراقبة عملية الدمك بالهراسات الحديدية والمطاطية ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها ، وترتيب دخولها على الطبقة .
14– التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الأسفلتي (Asphalt Core test )
15 – يقوم المساح بمراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح بعد الدمك .
4-5- طبقة اللصق الأسفلتية ( RC2 ) (بين الطبقات الأسفلتية) :
1 – التأكد من نظافة سطح الطبقة الأسفلتية الأساسية .
2 - التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش .
3 – التأكد من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب على ألايزيد عن 0.25لتر/م2 أو حسب
4 – في حالة وجود أماكن بها زيادة عن معدل الرش المطلوب فيتم معالجتها قبل الفرش ، وذلك بوضع كمية من الرمل عليها وتقليبها لأخذ الأسفلت الزائد ، ثم رفعها بعيداً عن الطريق .
5 – لا يتم الرش أثناء الأمطار .
4-6- طبقة الرصف السطحية (Wearing Course ) :
1 – اعتماد المواد الصلبة ( الحصوية والرمل والبودرة ) وذلك بمراقبة إجراء الاختبارات التالية :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة .
- مقاومة التآكل ( البري ) بواسطة جهاز لوس أنجلوس .
2 – مراقبة تجربة مارشال على الخلطة الأسفلتية والتحقق من :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- نسبة الأسفلت .
- نسبة الفراغات .
والى اللقاء فلى مواضيع اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
eng.gogo
نائب المدير
نائب المدير
eng.gogo


[img][/img]
كيف تعرفت علينا : بحث جووجل
انثى
عدد الرسائل : 3983
العمر : 35
المزاج : حلو
السنة : رابعة
القسم : مدني
محافظتك : بني سويف
جامعتك : لا
قسم مختلف : -----
نقاط : 9123
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

تنفيذ الطرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنفيذ الطرق   تنفيذ الطرق Emptyالأحد يناير 31, 2010 10:45 pm

شكرااااااااااااااااااااااا يابشمهندس
ربنا يخليك لينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
engmohamedshahat
خريج
خريج
engmohamedshahat


[img][/img]
كيف تعرفت علينا : بحث جووجل
ذكر
عدد الرسائل : 1402
العمر : 37
المزاج : الحمد لله على كل حال
السنة : متخرج
القسم : مدني
محافظتك : الفيوم
خريج : نعم
جامعتك : الفيوم
قسم مختلف : مدنى
بلدي : تنفيذ الطرق Eg10
نقاط : 7084
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

تنفيذ الطرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنفيذ الطرق   تنفيذ الطرق Emptyالأحد يناير 31, 2010 11:40 pm

الشكر لله انا تحت امرك يا جوجو
بس المهم الافاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
eng.gogo
نائب المدير
نائب المدير
eng.gogo


[img][/img]
كيف تعرفت علينا : بحث جووجل
انثى
عدد الرسائل : 3983
العمر : 35
المزاج : حلو
السنة : رابعة
القسم : مدني
محافظتك : بني سويف
جامعتك : لا
قسم مختلف : -----
نقاط : 9123
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

تنفيذ الطرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنفيذ الطرق   تنفيذ الطرق Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 3:01 am

ان شاء الله نستفاد كلنا
وانت قايم معانا بالواجب يابشمهندس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
engmohamedshahat
خريج
خريج
engmohamedshahat


[img][/img]
كيف تعرفت علينا : بحث جووجل
ذكر
عدد الرسائل : 1402
العمر : 37
المزاج : الحمد لله على كل حال
السنة : متخرج
القسم : مدني
محافظتك : الفيوم
خريج : نعم
جامعتك : الفيوم
قسم مختلف : مدنى
بلدي : تنفيذ الطرق Eg10
نقاط : 7084
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

تنفيذ الطرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنفيذ الطرق   تنفيذ الطرق Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 2:27 pm

ربنا يعزك دا من ذوقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
 
تنفيذ الطرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنفيذ شبكات مياه الشرب
» شوفوا غباء الاولاد في مدارسهم بالصور((تنفيذ الحكم))
» الموسوعه الشامله لتصميم الطرق
» كتاب الطرق الحديثه لترميم و تقويه المنشات الخرسانيه
» افضل الطرق لجعل حياتك افضل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 

الهندسة المدنية :: اشغال عامة

-
انتقل الى: