engmohamedshahat خريج
[img][/img] كيف تعرفت علينا : بحث جووجل عدد الرسائل : 1402 العمر : 37 المزاج : الحمد لله على كل حال السنة : متخرج القسم : مدني محافظتك : الفيوم خريج : نعم جامعتك : الفيوم قسم مختلف : مدنى بلدي : نقاط : 7084 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 09/08/2008
| موضوع: تنفيذ الطرق الأحد يناير 31, 2010 2:54 pm | |
| 1 – مراقبة تنفيذ أعمال الطرق 1-1- مراقبة تنفيذ الأعمال الترابية : 1-1-1- مراقبة تنفيذ أعمال القطع : 1 – التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ( الطرق ) من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد لا تحتاج إليها عملية الإنشاء . 2 – معاينة ناتج القطع ، فإن كانت التربة صالحة للردم طبقاً للمواصفات فتستعمل في الردم ، وإن كانت التربة ناتج القطع غير صالحة للردم فإما أن تحسن خواصها وتستعمل في الردم بعد التحسين ، أو يعطى الإذن للمقاول لنقلها خارج الموقع لعدم صلاحيتها للردم . 3 – نقل ناتج القطع الزائد أو الغير صالح للردم إلى خارج الموقع . 4 – عند الوصول بالقطع إلى المناسيب المطلوبة يتم التحقق من صلاحية التربة الأصلية كطبقة قاعدة ( Subgrade ) وذلك بإجراء الاختبارات التالية : - التدرج ( التحليل المنخلي ) . - حدود أتربرج ( حد السيولة - حد اللدونة - معامل اللدونة ) - نسبة تحمل كاليفورنيا C . B . R . وفي حالة صلاحيتها تترك حتى يتم تجهيزها كطبقة قاعدة ( Subgrade ) . وفي حالة عدم صلاحيتها فإما أن تحسن خواصها أو تستبدل بتربة أخرى صالحة. 5 - يتم إجـراء تجربة بروكتور على مواد طبقة القاعدة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل حيث يتم التنسيب إلى هذه القيم في اختبار الكثافة الحقلية. 6 – يقوم المساح بالتحقق من مناسيب طبقة القاعدة . 7 – التحقق من استواء سطح طبقة القاعدة . 8 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة لطبقة القاعدة في الموقع بإجراء اختبار الكثافـة الحقلية (Field Density ) وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور على نفس المواد. 1-1-2- مراقبة أعمال الردم : يردم المتر الأول أسفل منسوب سطح طبقة القاعدة على طبقات لا تزيد عن 20 سم ، وإذا كان العمق أكثر من واحد متر يتم الردم على طبقات لا تزيد عن 30سم ، وذلك بعد الرش بالماء ثم الهرس ، كما لا يسمح باستعمال الأحجار ذات الأحجام التي تزيد عن نصف سمك طبقة الردم . ويتم تنفيذ الردم بميل جانبي مقداره (1:1) للمخططات الغير مفصولة وبعض الحالات التي يكون فيها منسـوب المياه السطحية مرتفعاً ، بحيث تكون طبقة القاعدة غير ثابتة . فإنه بتعليمات من المهندس المشرف سيجري الحفر إلى عمق مناسب يحدده المهندس المشرف وإزالة المواد المشبعة بالمياه واستبدالها بمواد زلطية متدرجة منفذة للمياه بتدرج خاص يتراوح بين (3/8 – 2.5 ) بوصة على طبقات لا تزيد سماكتها عن 25سم ، وتهرس بشكل مناسب ، كما يجب الاهتمام بالنقاط التالية : 1 – التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ( الطرق ) من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد أخرى لا تحتاج إليها عملية الإنشاء . 2 – التحقق من تصنيف التربة طبقاً للمواصفات . 3 – في حالة عدم صلاحية المـواد أو في حالة عدم كفاية ناتج الحفر يقوم المقاول بتوريد تربة صالحة للردم بإذن من المهندس المشرف . 4 – يتم إجراء تجربة بروكتور على مواد الردم الصالحة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل . 5 – التحقق من الردم على طبقات حسب المواصفات . 6 – لا يسمح بإضافة طبقة لاحقة إلا بعد التأكد من الطبقة السابقة لها وذلك بإجراء التجارب اللازمة عليها . 7 – يقوم المساح بالتحقق من مناسيب كل طبقة مساحياً . 8 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلية وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور . 4-2- أعمال طبقة ما تحت الأساس Subbase : 1 – يتم إجراء الاختبارات التالية على العينات المقدمة : - التدرج ( التحليل المنخلي ) لمعرفة تصنيف التربة. - حدود أتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) . - مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس . - المكافئ الرملي . - نسبة تحمل كاليفورنيا . - تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل. 2 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها. 3 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والخلط والتقليب . 4 – يقوم المساح بالتحقق من الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) . 5 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الاتجاهين الطولي والعرضي . 6 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي . 4-3- أعمال طبقة اللصق الأسفلتية ( ( MC1 بين طبقات الردم والطبقة الأسفلتية : يتم رش طبقة لصق بيتومينية (MC1) بمعدل ( 0.65- 1.75) لتر/م2 مع توجيه العناية بالنقاط التالية : 1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس . 2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس . 3 – التأكد مـن درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات . 4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب. 5 – عدم الرش أثناء الأمطار . 6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي ، وذلك بوضع كمية من الرمل عليها وتقليبها لأخذ الأسفلت الزائد ثم رفعها بعيداً عن الطريق . 7 – يفضل منع المرور فوق الطبقة فترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت بحيث لا تزيد هذه المدة عن 72 ساعة. 4-4- أعمال طبقة الأساس الأسفلتي Asphalt Base Course : 1 – مراقبة الاختبارات على الركام في الخلاطة للتأكد من إجازتها من قبل المهندس وهي كالتالي : - التدرج ( التحليل المنخلي ) . - معامل اللدونة للمواد الناعمة. - مقاومة التآكل . 2 – مراقبة تجربة مارشال على الخلطة الأسفلتية والتحقق من : - التدرج ( التحليل المنخلي ) . - نسبة الأسفلت . - الثبات . - نسبة الفراغات الهوائية والفراغات المملوءة . 3 – التأكد من جفاف طبقة التشرب البيتوميني . 4 – التأكد من تنظيف سطح الطبقة اللاصقة (MC1 ) باستعمال ضواغط الهواء(الكومبروسر) 5 – التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي ولونها ولون الأبخرة المتصاعدة ، فاللون الأزرق للخلطة يعني زيادة تسخين الخلطة ، وكذلك لو أن لون الأبخرة المتصاعدة مائل للحمرة يعني تجاوز الخلطة للحرارة المطلوبة واحتراقها . 6 – التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش ، وملاحظة وجود زيادة أو نقص نسبة الأسفلت ، فمثلاً تأخذ الخلطات في السيارة القلاب شكلاً هرمياً ، ففي حالة زيادة الأسفلت يظهر سطح الأسفلت مستوياً أو قريباً من الاستواء ، كما يمكن اكتشاف نقص نسب الأسفلت بسهولة ، وذلك من خلال مظهر الخلطة الخشن وعدم انتظام تغطية المواد الصلبة واختفاء اللمعان منها . 7 – أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة خلف الفنشر لإجراء اختبار الاستخلاص لمعرفة (التدرج – نسبة الأسفلت – التدفق – نسبة الفراغات الهوائية والمملوءة ) والتحقق من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات . 8 – مراقبة عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15-20% ) قبل الدمك . 9 – التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمق الطبقة. 10 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لصق (R C2) قبل فرش الخلطة الجديدة . 11 – في حالة فرش المخلوط الأسفلتي في أكثر من طبقة فلا يتم الإذن بفرش الطبقة اللاحقة إلا بعد إتمام دمك وبرودة الطبقة السابقة . 12– عدم فرش المخلوط الأسفلتي أثناء الأمطار . 13– مراقبة عملية الدمك بالهراسات الحديدية والمطاطية ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها ، وترتيب دخولها على الطبقة . 14– التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الأسفلتي (Asphalt Core test ) 15 – يقوم المساح بمراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح بعد الدمك . 4-5- طبقة اللصق الأسفلتية ( RC2 ) (بين الطبقات الأسفلتية) : 1 – التأكد من نظافة سطح الطبقة الأسفلتية الأساسية . 2 - التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش . 3 – التأكد من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب على ألايزيد عن 0.25لتر/م2 أو حسب 4 – في حالة وجود أماكن بها زيادة عن معدل الرش المطلوب فيتم معالجتها قبل الفرش ، وذلك بوضع كمية من الرمل عليها وتقليبها لأخذ الأسفلت الزائد ، ثم رفعها بعيداً عن الطريق . 5 – لا يتم الرش أثناء الأمطار . 4-6- طبقة الرصف السطحية (Wearing Course ) : 1 – اعتماد المواد الصلبة ( الحصوية والرمل والبودرة ) وذلك بمراقبة إجراء الاختبارات التالية : - التدرج ( التحليل المنخلي ) . - معامل اللدونة . - مقاومة التآكل ( البري ) بواسطة جهاز لوس أنجلوس . 2 – مراقبة تجربة مارشال على الخلطة الأسفلتية والتحقق من : - التدرج ( التحليل المنخلي ) . - نسبة الأسفلت . - نسبة الفراغات . والى اللقاء فلى مواضيع اخرى | |
|
eng.gogo نائب المدير
[img][/img] كيف تعرفت علينا : بحث جووجل عدد الرسائل : 3983 العمر : 35 المزاج : حلو السنة : رابعة القسم : مدني محافظتك : بني سويف جامعتك : لا قسم مختلف : ----- نقاط : 9123 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 29/06/2008
| موضوع: رد: تنفيذ الطرق الأحد يناير 31, 2010 10:45 pm | |
| شكرااااااااااااااااااااااا يابشمهندس ربنا يخليك لينا | |
|
engmohamedshahat خريج
[img][/img] كيف تعرفت علينا : بحث جووجل عدد الرسائل : 1402 العمر : 37 المزاج : الحمد لله على كل حال السنة : متخرج القسم : مدني محافظتك : الفيوم خريج : نعم جامعتك : الفيوم قسم مختلف : مدنى بلدي : نقاط : 7084 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 09/08/2008
| موضوع: رد: تنفيذ الطرق الأحد يناير 31, 2010 11:40 pm | |
| الشكر لله انا تحت امرك يا جوجو بس المهم الافاده | |
|
eng.gogo نائب المدير
[img][/img] كيف تعرفت علينا : بحث جووجل عدد الرسائل : 3983 العمر : 35 المزاج : حلو السنة : رابعة القسم : مدني محافظتك : بني سويف جامعتك : لا قسم مختلف : ----- نقاط : 9123 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 29/06/2008
| موضوع: رد: تنفيذ الطرق الإثنين فبراير 01, 2010 3:01 am | |
| ان شاء الله نستفاد كلنا وانت قايم معانا بالواجب يابشمهندس | |
|
engmohamedshahat خريج
[img][/img] كيف تعرفت علينا : بحث جووجل عدد الرسائل : 1402 العمر : 37 المزاج : الحمد لله على كل حال السنة : متخرج القسم : مدني محافظتك : الفيوم خريج : نعم جامعتك : الفيوم قسم مختلف : مدنى بلدي : نقاط : 7084 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 09/08/2008
| موضوع: رد: تنفيذ الطرق الإثنين فبراير 01, 2010 2:27 pm | |
| | |
|